منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)
أهـــلا بك في منتدى مدرستنا الحبيبة

منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)

منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
وحدة التدريب بمدرسة خالد بن الوليد بشلقان تنظم تدريبا وورش عمل على الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية ***
رؤيتنا 0 مدرستنا صديقة للمتعلم 0تصنع أجيا لا تؤثر وتشارك في بناء المستبل والتقدم العلمي وتحافظ على أخلاقياتها وهويتها
** رسالتنا هي:المحافظة على أخلاقيات وهويةأمتنا // / المشاركة المجتمعية الفعالة /// التقييم الذاتي المستمر على مصداقية وشفافية /// وضوح الهدف الرؤية والرسالة لكل العاملين والمشاركين // / تدريب المعلمين تدريبا مستمرا /// إستخدام أحدث طرق التدريس المدعمة بأحدث الوسائل التعليمية
****أهــــــــــلا بفريق التقييم من الهيئة القومية لضمان الجودة في مدرسة خالد بن الوليد ونتمنى لهم زيارة سعيدة******
**** يارب وفقنا وسدد خطانا وتعتمد مدرستنا الحبيبة000أمين يارب العالمين******
**** أهـــــــــــــــــــــــلا بأولياء الأموروالمشاركين في العملية التعليمية في مدرستكم
*** تنظم وحدة التدريب دورة تدريبية وورش عمل عن التعلم النشط وعلى الراغبين من السادة أولياء الأمور الحضور للمشاركة فأهلا بهم في مدرستهم***
*** في حفل بهيج تم توزيع الجوائز على أوائل الطلبة وحضره عدد غفير وكبير من أولياء الأمور ومجلس الأمناء والضيوف***
*** قام الأستاذ /عيد فتحي/مدير المدرسة بتوزيع شهادات تقدير على السادة المدرسين والعاملين
تعلن إدارة مدرسة خالد بن الوليد عن فتح المدرسة لممارسة جميع الأنشطة خلال الأجازة الصيفية وعلى مدار أيام الأسبوع*****
أولياء الأمور والمجتمع المحلي وهيئة التدريس بالمدرسة والسادة الموجهين في حالة إنتظار وترقب لنتيجة الزيارة التقيمية للمدرسة ويتمنون النجاح والإعتماد لمدرستنا
المواضيع الأخيرة
» رجـــــــــــــــــــاء
الثلاثاء يونيو 08, 2010 10:45 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» كيف نتعامل مع الخطأ
السبت مايو 29, 2010 11:14 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة ضمان
السبت مايو 01, 2010 12:38 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة تحسين2
السبت مايو 01, 2010 12:32 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة تحسين
السبت مايو 01, 2010 12:26 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطط التحسين
السبت مايو 01, 2010 12:20 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة خدمة المجتمع
الجمعة أبريل 30, 2010 10:34 am من طرف ناصف عبد الله محمد

» نقاط الضعف في جميع المجالات
الأحد أبريل 25, 2010 1:47 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» نقاط القوة في جميع المجالات
الأحد أبريل 25, 2010 1:40 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

قاموس الكلمات (حذيفة ناصف)
السبت نوفمبر 14, 2009 10:48 am من طرف ناصف عبد الله محمد
Unit 7

Father أب Mother أم
Sister أخت brother أخ
Visit يزور Plant يزرع
Play يلعب Watch يشاهد
Look ينظر Cook يطبخ
Cousin ابن العم / الخال Monkey قرد
Donkey حمار Cow بقرة
Kite طائرة ورقية Sea بحر
Zoo حديقة حيوان Ship سفينة
Grandfather جد Grandmother جدة
Plant نبات Sunflowers زهور دوار …


تعاليق: 3
اول اربعة فصول من قصة على مبارك الترم الاول اول فصل:عائلة المشايخ
الجمعة مايو 08, 2009 1:21 am من طرف ناصف عبد الله محمد
قصة علي مبارك
الفصل الأول : عائلة المشايخ
1- متى دارت أحداث هذه القصة ؟
ج= في عهد( محمد علي) الكبير .
2- كيف كان حال الفلاحين في هذا الزمن ؟
ج= كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين,ومن يتأخر عن تسديد الضرائب …

تعاليق: 1
الفصل الرابع سر غامض
الجمعة مايو 08, 2009 1:35 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الرابع
ســــــر غـامـض
1- لماذا اشتدت دهشة (علي مبارك) عندما دخل على (عنبر أفندي) ؟
ج= لأنه رآه جالسا في عظمة وأبهة,أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء,يقفون في خشوع,ويتكلمون بأصوات خافتة,ويستمعون إلى الأوامر …

تعاليق: 0
الفصل الثالث السجين المظلوم
الجمعة مايو 08, 2009 1:32 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الثالث
السجين المظلوم
1- ما موقف (الشيخ مبارك) من رد ابنه على ؟
ج= تعجب من هذا الصبي العنيد,الذي لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا,ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه,ليوافق أولا يوافق .
2- ما المقصود بـ (مط الشفتين مع هز …

تعاليق: 0
الفصل الثانى عزة نفس وطموح مبكر
الجمعة مايو 08, 2009 1:27 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الثاني
عزة نفس .. و طموح مبكر
1- لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
ج= لمشاغله الكثيرة .
2- ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
3- من هو الشيخ (أحمد …

تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الثلاثاء يونيو 04, 2013 10:19 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناصف عبد الله محمد
 
samyrawash
 
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 38 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فتحيه الخوالده فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57 مساهمة في هذا المنتدى في 53 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 كيف نتعامل مع الخطأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبد الله محمد
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 48
الموقع : www.nasefabdalah.jeeran.com

مُساهمةموضوع: كيف نتعامل مع الخطأ   السبت مايو 29, 2010 11:14 pm


الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن
يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و
أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة
الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن
تقرؤها معي بتمعن ..



':':':القاعدة الأولـــــــــى':':':



اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً


تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لا مه
على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن
اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..


':':':القاعدة الثانية ':':':



أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ


المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى
أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع
الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في
الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا ير ضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )


فأبغض الشاب الزنا

':':':القاعدة الثالثة ':':':



استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ


إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان أفضل..)
(ما رأيك لو تفعل كذا..)
(أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)


أليست أفضل من قولنا ..

يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألا تعقل..
أمجنون انت ..
كم مره قلت لك ..


فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
بالخطأ و يصلحه


':':':القاعدة الرابعة ':':':



ترك الجدال أكثر إقناعاً ..


تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .



':':':القاعدة الخامسة ':':':



ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل


حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه
التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


':':':القاعدة السادسة ':':':



ما كان الرفق في شئ إلا زانه..

بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..

':':':القاعدة السابعة ':':':



دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..


عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل
و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..


':':':القاعده الثامنة ':':':



عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..

حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..


فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..

':':':القاعده التاسعة ':':':



لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين


':':':القاعده العاشرة ':':':



استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..

عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك
تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك


':':':القاعده الحادية عشر ':':':

امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..


مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و
اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..


':':':القاعده الثانية عشر ':':':

تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..

عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..

':':':القاعدة الثالثة عشر ':':':

اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..


الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في
تصوير حجمه ...

':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':



تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم

--
(توقيع)
لو كان شعارنا «حب الخير للغير» فكيف ستكون نفسياتنا ؟؟؟؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khaledbnelwalid.yoo7.com
 
كيف نتعامل مع الخطأ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) :: الجودة الشاملة بمدرسة خالد بن الوليد بشلقان :: أفكار وإقترا حات-
انتقل الى: