منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)
أهـــلا بك في منتدى مدرستنا الحبيبة

منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)

منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
وحدة التدريب بمدرسة خالد بن الوليد بشلقان تنظم تدريبا وورش عمل على الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية ***
رؤيتنا 0 مدرستنا صديقة للمتعلم 0تصنع أجيا لا تؤثر وتشارك في بناء المستبل والتقدم العلمي وتحافظ على أخلاقياتها وهويتها
** رسالتنا هي:المحافظة على أخلاقيات وهويةأمتنا // / المشاركة المجتمعية الفعالة /// التقييم الذاتي المستمر على مصداقية وشفافية /// وضوح الهدف الرؤية والرسالة لكل العاملين والمشاركين // / تدريب المعلمين تدريبا مستمرا /// إستخدام أحدث طرق التدريس المدعمة بأحدث الوسائل التعليمية
****أهــــــــــلا بفريق التقييم من الهيئة القومية لضمان الجودة في مدرسة خالد بن الوليد ونتمنى لهم زيارة سعيدة******
**** يارب وفقنا وسدد خطانا وتعتمد مدرستنا الحبيبة000أمين يارب العالمين******
**** أهـــــــــــــــــــــــلا بأولياء الأموروالمشاركين في العملية التعليمية في مدرستكم
*** تنظم وحدة التدريب دورة تدريبية وورش عمل عن التعلم النشط وعلى الراغبين من السادة أولياء الأمور الحضور للمشاركة فأهلا بهم في مدرستهم***
*** في حفل بهيج تم توزيع الجوائز على أوائل الطلبة وحضره عدد غفير وكبير من أولياء الأمور ومجلس الأمناء والضيوف***
*** قام الأستاذ /عيد فتحي/مدير المدرسة بتوزيع شهادات تقدير على السادة المدرسين والعاملين
تعلن إدارة مدرسة خالد بن الوليد عن فتح المدرسة لممارسة جميع الأنشطة خلال الأجازة الصيفية وعلى مدار أيام الأسبوع*****
أولياء الأمور والمجتمع المحلي وهيئة التدريس بالمدرسة والسادة الموجهين في حالة إنتظار وترقب لنتيجة الزيارة التقيمية للمدرسة ويتمنون النجاح والإعتماد لمدرستنا
المواضيع الأخيرة
» رجـــــــــــــــــــاء
الثلاثاء يونيو 08, 2010 10:45 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» كيف نتعامل مع الخطأ
السبت مايو 29, 2010 11:14 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة ضمان
السبت مايو 01, 2010 12:38 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة تحسين2
السبت مايو 01, 2010 12:32 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة تحسين
السبت مايو 01, 2010 12:26 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطط التحسين
السبت مايو 01, 2010 12:20 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة خدمة المجتمع
الجمعة أبريل 30, 2010 10:34 am من طرف ناصف عبد الله محمد

» نقاط الضعف في جميع المجالات
الأحد أبريل 25, 2010 1:47 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» نقاط القوة في جميع المجالات
الأحد أبريل 25, 2010 1:40 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

قاموس الكلمات (حذيفة ناصف)
السبت نوفمبر 14, 2009 10:48 am من طرف ناصف عبد الله محمد
Unit 7

Father أب Mother أم
Sister أخت brother أخ
Visit يزور Plant يزرع
Play يلعب Watch يشاهد
Look ينظر Cook يطبخ
Cousin ابن العم / الخال Monkey قرد
Donkey حمار Cow بقرة
Kite طائرة ورقية Sea بحر
Zoo حديقة حيوان Ship سفينة
Grandfather جد Grandmother جدة
Plant نبات Sunflowers زهور دوار …


تعاليق: 3
اول اربعة فصول من قصة على مبارك الترم الاول اول فصل:عائلة المشايخ
الجمعة مايو 08, 2009 1:21 am من طرف ناصف عبد الله محمد
قصة علي مبارك
الفصل الأول : عائلة المشايخ
1- متى دارت أحداث هذه القصة ؟
ج= في عهد( محمد علي) الكبير .
2- كيف كان حال الفلاحين في هذا الزمن ؟
ج= كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين,ومن يتأخر عن تسديد الضرائب …

تعاليق: 1
الفصل الرابع سر غامض
الجمعة مايو 08, 2009 1:35 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الرابع
ســــــر غـامـض
1- لماذا اشتدت دهشة (علي مبارك) عندما دخل على (عنبر أفندي) ؟
ج= لأنه رآه جالسا في عظمة وأبهة,أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء,يقفون في خشوع,ويتكلمون بأصوات خافتة,ويستمعون إلى الأوامر …

تعاليق: 0
الفصل الثالث السجين المظلوم
الجمعة مايو 08, 2009 1:32 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الثالث
السجين المظلوم
1- ما موقف (الشيخ مبارك) من رد ابنه على ؟
ج= تعجب من هذا الصبي العنيد,الذي لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا,ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه,ليوافق أولا يوافق .
2- ما المقصود بـ (مط الشفتين مع هز …

تعاليق: 0
الفصل الثانى عزة نفس وطموح مبكر
الجمعة مايو 08, 2009 1:27 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الثاني
عزة نفس .. و طموح مبكر
1- لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
ج= لمشاغله الكثيرة .
2- ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
3- من هو الشيخ (أحمد …

تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الثلاثاء يونيو 04, 2013 10:19 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناصف عبد الله محمد
 
samyrawash
 
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 38 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فتحيه الخوالده فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57 مساهمة في هذا المنتدى في 53 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الفصل الرابع سر غامض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبد الله محمد
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 48
الموقع : www.nasefabdalah.jeeran.com

مُساهمةموضوع: الفصل الرابع سر غامض   الجمعة مايو 08, 2009 1:35 am

الفصل الرابع
ســــــر غـامـض
1- لماذا اشتدت دهشة (علي مبارك) عندما دخل على (عنبر أفندي) ؟
ج= لأنه رآه جالسا في عظمة وأبهة,أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء,يقفون في خشوع,ويتكلمون بأصوات خافتة,ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد,فكيف وصل إلى هذا المنصب,وهو غير تركي,فلم يُعرف أن وَلِي مثل هذه المناصب أحد من غير الأتراك .
2- ما السبب وراء حرص(علي مبارك) على معرفة سر عظمة(عنبر أفندي) ؟
ج= لأنه يريد أن يحيا حياة كريمة,لا ذل فيها ولا مهانة .
3- ممن عرف(علي مبارك) سر (عنبر أفندي) ؟
ج= من فراش (عنبر أفندي) .
4- ما سر عظمة (عنبر أفندي) الذي عرفه من الفراش ؟
ج= أنه دخل مدرسة (قصر العيني),بعد أن توسطت له إحدى سيدات المجتمع الفضليات .
5- بم أخبر الفراش(علي مبارك) عن مدرسة (قصر العيني) ؟
ج= أخبره أن تلاميذ هذه المدرسة يتعلمون فيها الخط و الحساب و اللغة التركية وغير ذلك,وأن الحكام يؤخذون منها وأثنى له على حسن إقامة التلاميذ فيها,وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم.
6 - كيف عرف(علي مبارك) الطريق إلى مدرسة(قصر العيني) ؟
ج= عن طريق الفراش الذي وصف له المسافات التي يقطعها و أسماء البلاد التي يمر بها,فدون كل ذلك في ورقة
7- ماذا طلب(علي مبارك) من(عنبر أفندي) ؟
ج= طلب منه الإذن في زيارة أهله .
8- ما السبب الحقيقي وراء استئذان(علي مبارك) من (عنبر أفندي) ؟
ج= طلب إجازة حتى يتمكن فيها من الذهاب إلى تلك المدرسة ومعرفة حالها .
9- ما مدة الإجازة التي سمح بها (عنبر أفندي) لـ (علي مبارك) ؟
ج= خمسة عشر يوما .
10- التوكل على الله صفة حميدة,دلل على ذلك من القصة .
ج= عندما قال الفراش لـ(علي مبارك): يدخلها يا بني صاحب الوساطة,رد عليه : ولكن الله أكبر وأقدر,على أن يهيئ لي دخول تلك المدرسة,دون الاعتماد على أحد سواه .
11- كيف كافأ الله (علي مبارك) على توكله عليه ؟
ج= لم يكد يبتعد عن (أبو كبير),حتى التقى بصبيان عند قرية (بني عياض), فعرف أنهم من تلاميذ مكتب(منية العز) التي توصل إلى مدرسة(قصر العيني) .
12- ما الذي جعل تلاميذ مكتب(منية العز) يرشحون(علي مبارك) للالتحاق بمدرستهم؟
ج= عندما أجروا مسابقة في الخط ,أقروا له بالتفوق والسبق, وأنه يستحق رتبة(الجاويش), بل (الباش جاويش).
13- ما المقصود بـرتبتي ْ(الجاويش و الباش جاويش) ؟
ج= هم أصحاب مكانة كبيرة في المدرسة .
14- ماذا قال قائد تلاميذ مكتب(منية العز) لـ (علي مبارك) بعدما رأى خطه ؟
ج= سيكون لك يا بني مستقبل حسن, لو أنك دخلت مكتب(منية العز), فهو يوصل إلى مدرسة(قصر العيني) . وحين ينتهي بك الأمر إلى تلك المدرسة، وما بعدها من مدارس عالية, ستصبح رجلا عظيما جدا .. وستكون نفقتك كلها في تلك المدارس على حساب الدولة, تأكل وتشرب وتلبس , وتأخذ مع ذلك مصروفا شهريا تنفقه كما تشاء .
15- ما شعور (علي) بعدما سمع كلام هذا الرجل ؟
ج= دق قلبه فرحا , ومضى مع الأطفال إلى مكتب(منية العز) .
16- ما موقف ناظر مكتب(منية العز) من طلب(علي مبارك) للإلتحاق بالمكتب ؟
ج= لم يسجل اسم (علي مبارك) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه؛ خوفا من أن يغضب منه ويقاطعه, وهو صديقه العزيز .
17- لماذا خشي الناظر من غضب(الشيخ مبارك) إذا التحق ابنه بالمكتب ؟
ج= لأن من يلتحق بالمكتب يُقطع عن أهله, ويُنشأ على النظم العسكرية الخالصة, ولا يسمح لذويهم برؤيتهم حتى في زيارات قصيرة .
18- ماذا فعل (علي) عندما علم برفض الناظر طلبه ؟
ج= ثار على الناظر ثورة شديدة,وهدده بأن يشكوه إلى الوالي .
19- ما نتيجة ثورة(علي) ضد الناظر ؟
ج= لم يجد الناظر بدا من الخضوع لرغبة هذا الصبي الجرئ العنيد .
20- ماذا فعل الناظر ليحافظ على مودة صديقه(الشيخ مبارك) ؟
ج= بعث إلى(الشيخ مبارك) من يخبره الخبر,ويطلب منه الإسراع لإنقاذ الموقف قبل فوات الأوان
21- ما موقف(الشيخ مبارك) من هذا الخبر ؟
ج= أسرع فزعا إلى الناظر, واتفق معه على أخذ (علي) من المكتب أثناء خروجه في فسحة الظهر
22- ما موقف الأبوين من(علي مبارك) بعد عودته إلى البيت ؟
ج= حبسه أبوه في البيت عشرة أيام , وأمه تبكي وتستعطفه ليرجع عن هذه المدرسة,التي ستفرق بينهم .
23- كيف تصرف (علي مبارك) أمام هذه المشكلة ؟
ج= تظاهر بالرجوع عن قصده وأخذ بعض الغنيمات وخرج يرعاها ليزيدهم اطمئنانا إليه, وثقة في وعده, ولكنه دبر للعودة إلى المكتب, وفي ليلة أوى إلى فراشه مبكرا وانتظر حتى نام الجميع, دواته وأدواته, وذهب إلى (منية العز) , وظل داخل المكتب ,لا يخرج منه في ليل أو في نهار ؛خوفا أن يأخذه أبوه عنوة .
24- ما موقف أبو(علي) وأمه من عودته إلى مكتب(منية العز) ؟
ج= ذهب أبوه إلى الناظر, وعملا ما استطاعا ليصرفاه عن هدفه فلم ينجحا, وعاد أبوه حزينا,أما أمه فظلت في حزن دائم على وحيدها .
25- ما نتيجة الفرز في مكتب (منية العز) ؟
ج= كان (علي) من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة(قصر العيني) .
26- كيف وجد (علي مبارك) مدرسة(قصر العيني) ؟
ج= لم يجدها كما سمع من فراش(عنبر أفندي),فقد وجد:
أ‌- القائمون على التعليم يؤذون التلاميذ بالضرب والسب والإهانة من غير حساب ولا حرج .
ب‌- مفروشاتهم حصر الحلفا و أحرمة الصوف الغليظ .
ج- الطعام رديء,لا يأكل منه غير الجبن و الزيتون .
27- لماذا لم يفكر(علي مبارك) في الهرب من هذه المدرسة ؟
ج= لأنهم كانوا يطلبون الفارين في كل مكان, ويقبضون على أهلهم, ويقيدونهم بقيود من حديد, ويهينونهم أكبر إهانة.
28- إلى أين نقلت مدرسة(قصر العيني)؟ ولماذا ؟
ج= إلى (أبي زعبل),لتصبح مدرسة(قصر العيني) مدرسة خاصة بالطب .
29- لماذا عاد(علي مبارك) يفكر في الفرار من مدرسة(أبي زعبل) ؟
ج= لأنه وجدها لا تختلف عن مدرسة(قصر العيني),كما أنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو.
30- ما دور( رأفت أفندي) ناظر المدرسة في حياة (علي مبارك) ؟
ج= جمع التلاميذ المتأخرين في الدراسة, وجعلهم في فرقة واحدة, وكان(علي مبارك) منهم, وجعل نفسه معلم هذه الفرقة, وبسط لهم الهندسة ورموزها, مما جعل التلاميذ يقبلون إقبالا شديدا عليها .
31- ما نتيجة (علي مبارك) في هذه المدرسة ؟
ج= كان ممن اختيروا للدراسة بمدرسة المهندسخانة .
32- كم سنة قضاها(علي مبارك) في مدرسة المهندسخانة؟ وماذا كان ترتيبه؟
ج= خمس سنوات ,وكان دائما أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khaledbnelwalid.yoo7.com
 
الفصل الرابع سر غامض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) :: المنتدى التعليمى :: الصف السادس الابتدائى-
انتقل الى: