منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)
أهـــلا بك في منتدى مدرستنا الحبيبة

منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)

منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
وحدة التدريب بمدرسة خالد بن الوليد بشلقان تنظم تدريبا وورش عمل على الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية ***
رؤيتنا 0 مدرستنا صديقة للمتعلم 0تصنع أجيا لا تؤثر وتشارك في بناء المستبل والتقدم العلمي وتحافظ على أخلاقياتها وهويتها
** رسالتنا هي:المحافظة على أخلاقيات وهويةأمتنا // / المشاركة المجتمعية الفعالة /// التقييم الذاتي المستمر على مصداقية وشفافية /// وضوح الهدف الرؤية والرسالة لكل العاملين والمشاركين // / تدريب المعلمين تدريبا مستمرا /// إستخدام أحدث طرق التدريس المدعمة بأحدث الوسائل التعليمية
****أهــــــــــلا بفريق التقييم من الهيئة القومية لضمان الجودة في مدرسة خالد بن الوليد ونتمنى لهم زيارة سعيدة******
**** يارب وفقنا وسدد خطانا وتعتمد مدرستنا الحبيبة000أمين يارب العالمين******
**** أهـــــــــــــــــــــــلا بأولياء الأموروالمشاركين في العملية التعليمية في مدرستكم
*** تنظم وحدة التدريب دورة تدريبية وورش عمل عن التعلم النشط وعلى الراغبين من السادة أولياء الأمور الحضور للمشاركة فأهلا بهم في مدرستهم***
*** في حفل بهيج تم توزيع الجوائز على أوائل الطلبة وحضره عدد غفير وكبير من أولياء الأمور ومجلس الأمناء والضيوف***
*** قام الأستاذ /عيد فتحي/مدير المدرسة بتوزيع شهادات تقدير على السادة المدرسين والعاملين
تعلن إدارة مدرسة خالد بن الوليد عن فتح المدرسة لممارسة جميع الأنشطة خلال الأجازة الصيفية وعلى مدار أيام الأسبوع*****
أولياء الأمور والمجتمع المحلي وهيئة التدريس بالمدرسة والسادة الموجهين في حالة إنتظار وترقب لنتيجة الزيارة التقيمية للمدرسة ويتمنون النجاح والإعتماد لمدرستنا
المواضيع الأخيرة
» رجـــــــــــــــــــاء
الثلاثاء يونيو 08, 2010 10:45 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» كيف نتعامل مع الخطأ
السبت مايو 29, 2010 11:14 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة ضمان
السبت مايو 01, 2010 12:38 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة تحسين2
السبت مايو 01, 2010 12:32 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة تحسين
السبت مايو 01, 2010 12:26 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطط التحسين
السبت مايو 01, 2010 12:20 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» خطة خدمة المجتمع
الجمعة أبريل 30, 2010 10:34 am من طرف ناصف عبد الله محمد

» نقاط الضعف في جميع المجالات
الأحد أبريل 25, 2010 1:47 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

» نقاط القوة في جميع المجالات
الأحد أبريل 25, 2010 1:40 pm من طرف ناصف عبد الله محمد

قاموس الكلمات (حذيفة ناصف)
السبت نوفمبر 14, 2009 10:48 am من طرف ناصف عبد الله محمد
Unit 7

Father أب Mother أم
Sister أخت brother أخ
Visit يزور Plant يزرع
Play يلعب Watch يشاهد
Look ينظر Cook يطبخ
Cousin ابن العم / الخال Monkey قرد
Donkey حمار Cow بقرة
Kite طائرة ورقية Sea بحر
Zoo حديقة حيوان Ship سفينة
Grandfather جد Grandmother جدة
Plant نبات Sunflowers زهور دوار …


تعاليق: 3
اول اربعة فصول من قصة على مبارك الترم الاول اول فصل:عائلة المشايخ
الجمعة مايو 08, 2009 1:21 am من طرف ناصف عبد الله محمد
قصة علي مبارك
الفصل الأول : عائلة المشايخ
1- متى دارت أحداث هذه القصة ؟
ج= في عهد( محمد علي) الكبير .
2- كيف كان حال الفلاحين في هذا الزمن ؟
ج= كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين,ومن يتأخر عن تسديد الضرائب …

تعاليق: 1
الفصل الرابع سر غامض
الجمعة مايو 08, 2009 1:35 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الرابع
ســــــر غـامـض
1- لماذا اشتدت دهشة (علي مبارك) عندما دخل على (عنبر أفندي) ؟
ج= لأنه رآه جالسا في عظمة وأبهة,أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء,يقفون في خشوع,ويتكلمون بأصوات خافتة,ويستمعون إلى الأوامر …

تعاليق: 0
الفصل الثالث السجين المظلوم
الجمعة مايو 08, 2009 1:32 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الثالث
السجين المظلوم
1- ما موقف (الشيخ مبارك) من رد ابنه على ؟
ج= تعجب من هذا الصبي العنيد,الذي لا يرضى أن يفرض أحد عليه رأيا,ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه,ليوافق أولا يوافق .
2- ما المقصود بـ (مط الشفتين مع هز …

تعاليق: 0
الفصل الثانى عزة نفس وطموح مبكر
الجمعة مايو 08, 2009 1:27 am من طرف ناصف عبد الله محمد
الفصل الثاني
عزة نفس .. و طموح مبكر
1- لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
ج= لمشاغله الكثيرة .
2- ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
3- من هو الشيخ (أحمد …

تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الثلاثاء يونيو 04, 2013 10:19 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناصف عبد الله محمد
 
samyrawash
 
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 38 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فتحيه الخوالده فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 57 مساهمة في هذا المنتدى في 53 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 المعلم الناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصف عبد الله محمد
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 48
الموقع : www.nasefabdalah.jeeran.com

مُساهمةموضوع: المعلم الناجح   الثلاثاء مايو 19, 2009 9:26 pm

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد 1
معايير المعلم
"صورة مبدئية"
• المجال الأول : التخطيط :
المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
المؤشرات:
١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ
الأكاديمية وغير الأكاديمية.
٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناا.
٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود
الوقت المتاح لها.
المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى.
المؤشرات:
١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء.
٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج.
٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي.
٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
المؤشرات :
١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ.
٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ.
٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية
متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٢
• المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ.
المؤشرات :
١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة
الدراسية .
٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في
التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة .
٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته.
٤- يستخدم التكنولوجيا ومصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ.
المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال.
المؤشرات :
١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلام.
٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاوم .
٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال
أنشطة التعلم.
المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
المؤشرات :
١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع.
٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم.
المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة.
المؤشرات :
١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية.
٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف.
٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهامام ويساندها ويقدرها دون تمييز.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٣
٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة.
المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
المؤشرات :
١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي.
٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل.
٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية
التلاميذ للتعلم.
المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة.
المؤشرات :
١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم.
٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه.
٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء
الخطة الزمنية المحددة له.
٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
• المجال الثالث : المادة العلمية:
المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
المؤشرات :
١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية.
٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته
العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة.
٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية.
٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية.
المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
المؤشرات :
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٤
١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات
والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها.
٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة
بالموقف التعليمي واتمع المحيط به.
٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدرم عليه.
المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
المؤشرات :
١- يدرس مادته الدراسية وموضوعاا متكاملة مع المواد الأخرى.
٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية
الأخرى.
المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة.
المؤشرات :
١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك.
٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.
٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.
٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم
التسليم بالمعطيات السائدة.
• المجال الرابع : التقويم :
المعيار الأول : التقويم الذاتي .
المؤشرات :
١- يدرس ويتأمل آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء.
٢- يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
٣- يشجع التلاميذ على تقييم ذوام وبعضهم البعض.
المعيار الثاني : تقويم التلاميذ.
المؤشرات :
١- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٥
٢- يستخدم أساليب التقويم الأصيل (مثل: ملفات أداء التلميذ)باستمرار؛ لمعرفة مستوى
التلاميذ.
٣- يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ.
٤- يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وتعظيمها.
٥- يقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظف هذا التقويم.
٦- يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ لتحسين تعلمهم وأدائهم.
المعيار الثالث: التغذية الراجعة.
المؤشرات:
١- يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء تلاميذه .
٢- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارسام في مواقف التعليم
والتعلم وأنشطتهما.
• المجال الخامس : مهنية المعلم :
المعيار الأول : أخلاقيات المهنة.
المؤشرات :
١- يبني الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة وتحقيق
الأهداف المعلنة.
٢- يوجه التلاميذ ويعاوم في حل مشكلام الشخصية ويحتفظ بأسرارهم ويحترم
شخصيام وقدرام .
٣- يحترم الزملاء والتلاميذ ويتواصل معهم جي  دا .
٤- يلتزم بقواعد العمل في مدرسته .
٥- يبذل جه  دا ملحو ً ظا لتعظيم التعلم دون تمييز.
٦- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.
٧- يقدم نموذ  جا يحتذي به ويهتم بمظهره.
المعيار الثاني : التنمية المهنية.
المؤشرات :
١- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
٢- يجتاز برامج تدريبية متصلة للارتقاء بأدائه المهني.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٦
٣- يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه ويتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .
٤- ينمي معارفه ومهاراته ووجدانياته في االات العلمية والتربوية والثقافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khaledbnelwalid.yoo7.com
 
المعلم الناجح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة خالد بن الوليدالإبتدائية بشلقان(ناصف) :: الجودة الشاملة بمدرسة خالد بن الوليد بشلقان :: التعلم النشط بمدرسة خالد بن الوليد بشلقان-
انتقل الى: